خمس مبادئ اساسية لمبتدئي التسويق الالكتروني


في أوائل التسعينيات و أواخر القرن العشرين، ظهر للمرة الأولى مصطلح التجارة الإلكترونية (e-commerce) كمصطلح جديد في عالم الاقتصاد للتعبير عن عمليات البيع والشراء أو تبادل المنتجات والخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت. ومع مرور الوقت، تحوّلت التجارة الإلكترونية إلى واقع يعيشه الجميع في كل أنحاء العالم؛ واقع سهّل كل شيء وأتاح للإنسان ما لم يكن مُتاحًا له من قبل حتى أصبح بمقدورك أن تشتري مُنتجًا من أي دولة كانت ليصلك المُنتج إلى باب المنزل بمنتهى السهولة، وكل ذلك يتم من خلال حاسوبك المكتبي أو هاتفك الذكي.

وإعمالًا لمبدأ تبسيط المعلومات، سنقدم لكم من خلال هذا المقال المتواضع كبسولات أساسية يجب على كل مبتدئ معرفتها أو الالتزام بها كي ينجح في تجارته الإلكترونية القادمة.

1 – أولا : أهمية التجارة الإلكترونية
التجارة بشكل عام تتكون من أربعة عناصر رئيسية: المُشتري، البائع، المُنتج، والسوق. في التجارة التقليدية كان من اللازم تواجد كافة العناصر الأربعة معًا كي تتم التجارة بنجاح، ولكن التجارة الإلكترونية جعلت من الجائز غياب أحد العناصر الأربعة؛

2 – ثانيا : ما تتطلبه التجارة الالكترونية
مثلما للتجارة التقليدية متطلبات، فإنّ التجارة الإلكترونية هي الأخرى لها متطلبات، والخبر السار أنها في متناول الجميع وغير مكلفة.

جهاز كمبيوتر موصل بالإنترنتبطاقة ائتمان (ماستر كارد أو فيزا كارد) للشراءحساب على موقع باي بال أو المواقع المثيلة له لأغراض الشراء واستلام المال من المشتري حتى يصبح الربح في يديك.متجر الكتروني (السوق) لعرض المنتجات عليه.مُنتجات؛ قد تكون الكترونية كالكتب والدورات التعليمية وقوالب المواقع والتصاميم، وقد تكون مُنتجات مادية ملموسة ولكن في هذه الحالة سوف تُضاف إمكانيات أخرى للشحن والتصدير من مكان لآخر ويجب معرفة القوانين المُتبعة بخصوص هذا الأمر.

3 – ثالثا : البداية الصحيحة في عالم التجارة الإلكترونية
المُنتج أو الخدمة التي تُقدمها هي المحور الرئيسي لنجاح تجربة التجارة على الإنترنت، وبالطبع لا نُنكر أهمية بقية العوامل ولكننا نخص المنتج أو الخدمة بالذكر بصفتها الهدف الجوهري لدى المُشتري. فأنت عندما تشرع في بناء متجر إلكتروني تعرض عليه منتجاتك أو تسوق عليه خدماتك فإنّ هدفك الجوهري هو زيادة عدد عمليات البيع والشراء، ولكن المُشتري يُركز على المنتج وجودته، أو على ما سيعود عليه إذا اشترى خدمتك، وعليه فإن البداية الصحيحة في عالم التجارة الإلكترونية وقبل بناء متجرك الإلكتروني أن تهتم بمُنتجك مهما كان نوعه اهتمامًا بالغًا ليخرج المُنتج في أجمل صورة ممكنة، بعدها تنظر فيخدمات الأعمال بهدف بناء متجرًا الكترونيًا مناسبًا لمُنتجاتك.

4 – رابعا : التسويق لمتجرك الإلكتروني
الإنترنت كونه مفتوح على مصراعيه، جعل المنافسة على أشدّها، لذلك أصبح لزامًا عليك كمالك متجر الكتروني أن تضع خطة لتسويق أعمالك، وهذه نصائح سريعة:

في اللحظة التي يحصل فيها المُشترى على مُنتجك أو خدمتك، يجب أن يعلم أنه أقتنى مُنتجًا مُميزًا ذا جودة ليس لها مثيل، فالبشر عادة يميلون للتعامل مع من شعروا أنه مميز. ولمعرفة أهمية ذلك، تخيل أن المُشترى اقتنى منك مُنتجًا لأول مرة وكانت تجربته سيئة معك أو مع المنتج، فهل سيعود إليك مُجددًا؟خدمات التسويق الإلكتروني متعددة، فهناك الإعلانات المدفوعة على المواقعكإعلانات حسوب، أو على الشبكات الاجتماعية كإعلانات فيسبوك، وهناك خدمات الـ SEO، وهناكاستراتيجيات التسويق عبر المحتوى، وهناك عشرات الطرق المختلفة التي تُستخدم فيالتسويق.

5 – خامسا : طور مهاراتك باستمرار
البقاء على الإنترنت لمن بإمكانه التأقلم مع المتطلبات الجديدة باستمرار، وهذا لن يتأتى إلا إذا طورّت مهاراتك باستمرار، واقتنعت أن الدخول في عالم التجارة الإلكترونية إنما هو سباق دائم لا ينتهي، وهذه نصائح سريعة:

في العمل على الإنترنت، الوقت أهم من المال، أو هكذا أرى شخصيًا، وهذا المقال سوف يُساعدك على معرفة كم يستحق وقتك من المال.ليس المهم كم عدد الساعات التي أضعتها في العمل، ولكن المهم هو العمل المُنجز خلال هذا الوقت، وفي تصنيفإنتاجية ستجد مقالات تساعدك على التطور وزيادة إنتاجيتك بإتباع استراتيجيات مختلفة.عندما نتحدث عن تطوير المهارات، فنحن نتحدث عن أكاديمية حسوبوهي المكان الأمثل لتعلم أشياء جديدة وعلوم هامة للغاية.

بذلك نكون قد انتهينا من بيان مفهوم التجارة الإلكترونية، وأوضحنا أهميتها، ومتطلبات الدخول في عالمها، وكيفية إنشاء متجر إلكتروني وتسويق مُنتجاتك وخدماتك عليه، وببساطة شديدة.

تعليقات

أخبار

[أخبار][stack]

تطبيقات

[تطبيقات][btop]